كراهة ما أنزل الله ليست مقصورة على الواجبات بل هي شاملة لكل شرع الله
جديد الموقع

كراهة ما أنزل الله ليست مقصورة على الواجبات بل هي شاملة لكل شرع الله

Facebook Twitter Google+ LinkedIn

·  فمن الأمثلة: كراهية الصلاة جماعة فمن كره الصلاة جماعة يكره الأمر بها فيقع في الكفر ركب شعبة من شُعب الكفر لأنّ صلاة الجماعة في أرجح القولين وأصحِّهما " الوجوب " وهذا قد بسط في مسائل الأحكام هذا مثال .



 



·  المثال  الثاني: وهو الواجبات كراهية الحدود فكيف تُقطع يد وكيف تُزهق روح مقابل حد من حدود الله، لماذا لا يُكتفى بالغرامة المالية والحبس، هذا فيه تعطيل منافع هذه شعبة أخرى من شُعب الكفر .



·  المثال الثالث: أمر الحقّ جلّ في علاه في المداينة بشهادة رجلين فإن لم يكونا رجلين فرجلٌ وامرأتان، فمن دافع عن هذا أعني جعل شهادة المرأة على النّصف من شهادة الرّجل دافع عن هذا وجادل وجالد وعاند، فهذه علامة الكراهية بهذا الحكم هذه الشعبة الثالثة من شُعب الكفر.



·   المثال الرابع: ممّا شرعه الله سبحانه وتعالى التعدد في النّكاح بل جعله الأصل والاكتفاء بواحدة رخصة، قال تعالى: ﴿فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً هذا نص صريح وقد منّ الله علينا بذكر ما تيسر من حكم التعدد في شرحنا لكتاب التفسير من صحيح البخاري في تفسير سورة النساء فليراجعها من أحبّ ذلك.


© موقع ميراث الأنبياء 2016 جميع الحقوق محفوظة