كيف أحفظ القرآن وأراجعه؟
جديد الموقع

الفتاوي

Facebook Twitter Google+ LinkedIn

الفتاوي كيف أحفظ القرآن وأراجعه؟

السؤال
هذا يسأل كيف أحفظ القرآن وأراجعه؟


المفتي :  عبد الله بن عبد الرحيم البخاري التاريخ : 2016-12-09 المشاهدات : 935

الجواب :

السؤال هذا بارك الله فيك كيفية حفظ القرآن إذا كنت أولاً احفظ القرآن على يد قارئ حاذقٍ ناصحٍ سنيّ، حفظ القرآن كغيره من أبواب طلب العلم، تقرأه على على رجل سنيٍّ عارف حافظ جيد متقن، لا تقرأ القرآن على وتحفظ القران بناءً على ما هو بين دفتيّ المصحف الشريف، تقول أنا وحدي ما يصلح.



النبي -صلى الله عليه وسلم- جبريل كان يدارسه القرآن في كل رمضان أما السَّنة التي توفي فيها دارسه القرآن مرتين نزل به جبريل -عليه السلام- على رسول الله عليه الصلاة والسلام، فكان يكرر معه ثم أنزل الله قوله تعالى {لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ ﴿١٦﴾ إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ﴿١٧﴾} [القيامة]، هكذا الصحابة حفظوا ومن حفظ منهم القرآن أخذه من فيّ رسول الله عليه الصلاة والسلام كما قال ابن مسعود : حفظت سبعين سورة من فيّ رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ولهذا قال عليه الصلاة والسلام (مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَقْرَأَ الْقُرْآنَ غَضًّا كَمَا أُنْزِلَ فَلْيَقْرَأْهُ عَلَى قِرَاءَةِ ابْنِ أُمِّ عَبْدٍ).



وهكذا بارك الله فيك تناقل هذا من جاء بعدهم من التابعين أخذوه من أفواه الصحابة، ومن جاء بعدهم أخذوه منهم، وهكذا القرآن يأخذه شخصٌ عن شخصٍ عن شخصٍ إلى أن يصل به الأمر إلى رسول الله -عليه الصلاة والسلام- أعني في الأسانيد، ما هو فقط بالقراءة والنظر هذا يؤخذ سماعاً، فبعض الكلمات رسمها تقرأها بالرسم هكذا لكن تختلف طريقة النطق إلى غير ذلك فخذه على يد معلم سنيٍّ حاذق.

قد يقول قائل طيب لا يوجد امكن لا أجد؟  كما جاءني سؤال قبل أيام، يا شيخ هل أن نراجع القرآن أو نحفظ عند مجهول؟ مجهول الحال أو غير معروف يعني؟



أنت قلت مجهول ما الذي جعلك تسوغ الدراسة والقراءة عليه؟!!

سأذكر لكم قصة كان رجلاً هنا في المسجد النبوي من إحدى جنسيات آسيا، ما أُسمِ، آسيا قارة.

وكان ضريراً أعمى البصر والبصيرة، ومقطوع الرجل اليمنى أظن أو اليسرى إحدى الرجلين نسيت الآن يمشي على رجل صناعية، ويجلس في المجلس النبوي يكاد لا يغادره حافظ للقرآن، تأتي الناس تحفظ عليه وتسمع وغير ذلك، لا يظهر حاله أي عقيدة هو يبطن، الناس تراه في المسجد النبوي ملازم الجلوس واقراء الناس، على واحد إثنين ثلاثة واحد إثنين هكذا يتواردون عليه، أذكر أخوين اثنين كلامهما كانا على السنة لا نعرف أنه كان، قديما هذا الكلام كانا على السنة.



أحد الأخوين جلس إلى هذا على أنه يحفظ عليه القرآن، على هذا الضرير كانت حلقة شيخنا الشيخ عبد المحسن العباد -حفظه الله- في المسجد النبوي في الحرم القديم داخل العثماني هناك، وهذا كان يجلس على طرف الحلقة في طرفها من بعيد قريبا يعني ما هو بعيد جدا إنما مقارب، ويُسمع الناس بين العشائين هناك.



فهذا الأخ أحد الأخوين نصح  أن لا تجلس ما نعرف هذا من هو ويخشى عليه، قال لا أنا أراه مجهول كما قال السائل مجهول، بقيَ عنده وركب رأسه واستجاب لنداء الشيطان وجلس إليه، وعلى أنه يقرأ عليه القرآن، ويُسمِّعه القرآن وغير ذلك، كان على السنة فما هي إلا يعني أيام يسيرة انقلب من عقيدة أهل السنة إلى عقيدة الديوبنديه، دعاه فصار ديوبندياً تحت سقف واحد في بيت واحد أخوين كانا على السنة أحدهما سني والآخر مبتدع ضال، بسبب حفظه ودراسة القرآن، لا تقل لابأس أنا أسمع؟ ما في، البدعة تسري؛ ولهذا لا يقرأ القرآن ولا يؤخذ من إلا ممن هو كما قلنا، وأيضاً لا تقرأه من الأوراق أوراق المصحف، لا يؤخذ العلم من صحفي، إنما يؤخذ العلم من أفواه الرجال، كما قاله الوليد ابن مسلم -رحمه الله-.



الأمر الثاني: لا يوجد ما وجدنا ما يوجد قله وهذا يدعوا شباب أهل السنة إلى ضرورة العناية بهذا الكتاب العزيز، وأن يكون فيهم من يقرئ الناس وهو على السنة صحيح؟ وأن يحفظ حتى يسد هذا الباب أيضا، ما يوجد ماذا أفعل لا أحفظ؟ إذا أردت أن تحفظ لا بأس الحمد لله يوجد الآن مادام في هذا التسجيلات وغير ذلك، يوجد الشريط، صحيح! يوجد مقرئين على السنة الشيخ عبد الرحمن الحذيفي -حفظه الله- اسمع وتابع معه في المصحف، وكرر المتابعة كرر المتابعة، كرر مرة واثنتين وعشرة وحتى تنطق كما نطق، تريد أن تعرف هل نطقه كنطقك خلِّ عندك مسجلين، مسجل تسمع منه مرات وكرات تردد الآية أو الآيتين أكثر من مرة معه حتى تسمعها جيدا، ثم سجل صوتك، تلاوتك لها واسمع قراءتك هل هي كقراءته أم لا؟ فالباب مطروق والحمد لله ليس بصعب يحتاج منك إلى جهد ما هو كله تنام ويأتيك هكذا في المنام، المعرفة والعلم والحفظ، ما يحصل هذا بارك الله فيك، (إنما العلم) كما يقول عليه الصلاة والسلام (بالتعلم).

 



© موقع ميراث الأنبياء 2016 جميع الحقوق محفوظة