هل تنصحون بحفظ منظومة السبل السوية؟
جديد الموقع

الفتاوي

Facebook Twitter Google+ LinkedIn

الفتاويهل تنصحون بحفظ منظومة السبل السوية؟

السؤال
هل تنصحون بحفظ منظومة السبل السوية؟


المفتي : محمد بن هادي المدخلي التاريخ : 2016-01-14 المشاهدات : 361

الجواب :


































أظن سمعت الجواب في الاستشهاد، كيف لا ننصح به؟! فالحافظ لمثل هذه المتون حافظٌ للأدلة وفي الوقت نفسه يحفظ معها الإشارات إلى الخلاف وإلى أقوال أهل العلم في مثل هذا، فهذه المتون إنما جُعلت لتقريب العلم، ومن حفظ فإن علمه معه.


علمي معـي أينما يَمَّمتُ أحمــلُه   *** بطني وعـاءٌ له لا بطــنَ صــندوق


إن كنت في البيت كان العلم فيه معي *** أو كنت في السوق كان العلم في السوق


تكتب العلم وتلقي في سفط *** ثم لا تحفظ لا تفلح قط


إنما علمك ما تحفظـــه *** مع فهم وتوقّ من غلط


فالعلم هو المحفوظ، والمحفوظ هو النفقة التي في جيبك تمشي بها، وأما الذي في الكتب والدفاتر، فهو كالأموال في الخزائن لا تستطيع حملها، وفي الوقت نفسه إذا سافرت بعدت عنه، أنت تنقطع بك السيارة والصرّاف عندك، ما بينك وبينه إلا كيلوات، تصبح ممن يجوز الصدقة عليه، لأنه ما في جيبك شيء، هذه الأموال في الخزائن، لا شيء، فإذا ذهبت إلى مكان ما وأنت لا محفوظ معك من العلم؛ فأنت فقير. يجوز التصدّق عليك، تعلّم؛ يعلّمك الناس، يلقّنونك يذكّرونك؛ فالحفظ ما مثله الحفظ هو العلم ﴿ بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ  [ العنكبوت :49]  فهذه ميزة الحفظ.


 احفظ فكل حافظ إمام، لابد من الحفظ.


وَإِنَّمَا التَّعْلِيمُ بِالتَّعَلُّمِ *** وَالْحِفْظِ وَالتَّدْقِيقِ وَالتَّفَهُّمِ


فأوّل مرتبة هي التعلّم، تعرف تقرأ وتكتب، تكتب بعدما تقرأ، أولًا يهجّوك حتى تعرف هذه الحروف، ثم يعلّموك حتى تنظم هذه الحروف، فتقرأ وتكتب هذه الحروف لتحتفظ بعلمك الذي تكتبه، بالتعلّم والحفظ والتدقيق والتفهّم.


 فنسأل الله - سبحانه وتعالى - التوفيق لما يحب ويرضى وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأتباعه بإحسان.


 



































© موقع ميراث الأنبياء 2016 جميع الحقوق محفوظة